أعلان الهيدر

الرئيسية نصائح لتعلم اللغة التركية

نصائح لتعلم اللغة التركية



نصائح لتعلم اللغة التركية في مدة زمنية قصيرة 
 
لتكسب ودّ الشعب التركي تحتاج إلى ابتسامة لكن لتحتل مكانة مميزة في قلبه تحتاج إلى تعلم اللغة التركية. لايخفى على أحد فرق المعاملة عندما تحادث تركيّاً بلغته إذ لايُشترط عليك أن تكون طليقاً تكفيك محاولة التحدث .. في تركيا لامكان للغة الانجليزية, في السابق لم تكن تُعطى تلك الأهمية لذلك إذا كنت سوريّاً في تركيا عليك أن تتعلم اللغة التركية .. لطالما سمعنا بالمقولة " من تعلم لغة قومٍ أمن مكرهم " لكن في حالة اللغة التركية من تعلّمها كسب ود ومحبة الشعب التركي. لكن قبل أن تبدأ بالتعلم يجب أن تعلم أنّ اللغة التركية ليست مشتقة من اللغة العربية وليست خليط لغات كما يعتقد الكثيرون. في عهد الدولة العثمانية كانت تُكتب بحروف عربية وبعد انتهاء الخلافة العثمانية وتأسيس الجمهورية التركية استبدل مصطفى كمال أتاتورك الأبجدية العربية بأبجدية لاتينية. ولم تكن اللغة العربية هي اللغة التي يتكلمها الشعب التركي آنذاك وإنما اللغة العثمانية وهي لغة تركية متأثرة بشكل كبير باللغتين العربية والفارسية بسبب اتساع رقعة الدولة العثمانية واحتكاك الأتراك بالعرب والفرس في الشام والعراق وبلاد فارس واقتباسهم من الثقافتين العربية والفارسية. اللغة التركية هي اللغة الرسمية في الجمهورية التركية وقبرص الشمالية واللغة التي يتحدث بها قرابة ثلاثة ملايين تركي في ألمانيا.
ولتتعلم اللغة التركية ستحتاج إلى إجابات على الأسئلة المعتادة:
من أين أبدأ ؟ كم أحتاج من الوقت لأتكلم بطلاقة ؟ ماهي الخطوة الأولى ؟ ماهي أهم النصائح التي تساعدني في التعلم بشكل سريع ؟
فيما يلي أهم النصائح التي ساعدتني شخصياً في تعلم اللغة ..
-         بداية عليك أن تعلم أنّ تعلّم اللغة التركية أمر غير مستحيل. تحتاج إلى تحديد الهدف من تعلمها وتعقد العزم.
-         تعَلّم الكلمات الصحيحة والأكثر استخداماً. تعَلّم أيضاً الكلمات المشتركة بين اللغتين العربية والتركية وتعَلّم المعنى الصحيح لها, إذا أنّه ليس بالضرورة أن تكون الكلمة المشتركة بين اللغتين تحمل نفس المعنى.
-         المحادثة اليومية مهمّة جداً. لتتقن أي لغة عليك بممارستها بشكل يومي. جد لنفسك شريكاً يتحدث التركية. يمكنك الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي أو التطبيقات الموجودة على الهواتف النقّالة حيث يوجد عدد كبير من الأتراك ممّن يريد تعلم اللغة العربية. ستكون الفائدة متبادلة لك ولشريكك.
-         دعك من حفظ قوائم الكلمات .. لن تجد نفعاً كبيراً من كتابة مئات الكلمات ومحاولة حفظها. ضع كلماتك ضمن جمل وعبارات يمكنك تذكرها في مواقف معينة. هذه الطريقة فعّالة جداً عندما تريد التعبير عن حالة أو موضوع معين تكون عباراتك جاهزة ولن تكن بحاجة إلى تذّكر الكلمات المناسبة للحالة أو الموضوع وتطبيق القواعد عليها.
-         القراءة أمر مهم جداً. اقرأ بصوت مرتفع قراءة معبّرة. للمستوى المبتدأ عليك بقصص الأطفال أسلوبها سهل وتراكيبها بسيطة تساعد على فهم ترتيب الجمل. وللمستوى المتقدم اقرأ الروايات إذ أنّها تحتوي على عبارات وحوارات يمكن اقتباسها في الحياة اليومية.
-         اخرج من منطقة راحتك وتكلم اللغة. لايوجد داعٍ للشعور بالحرج عند الخطأ من أخظائك ستتعلم. اطلب ممن تتحدث معه أن يصحح لك الأخطاء.
-         تابع الصفحات الإخبارية والثقافية باللغة التركية على مواقع التواصل الاجتماعي. يمكنك الاستفادة من من تعليقات ونقاشات المتحدثين بالتركية عليها. على سبيل المثال: نشرت إحدى الصفحات خبر سياسي; يمكنك اقتباس عبارات من التعليقات على الخبر أو على الأقل يمكنك معرفة الكلمات والعبارات المتعلقة بهذا الخبر.
-         سماع اللغة مهم جداً لكسب القدرة على النطق والتكلم بها. يوجد عدد كبير من مقاطع الفيديو على الانترنت يمكنك إعادة سماعها مراراُ وتكراراً. وحتى تكتمل الفيديو حاول تقليد طريقة الكلام بالفيديو .. استخدم مسجل الصوت على هاتفك النقال واستمع إلى طريقة نطقك وقارنها بالفيديو الذي تسمعه. ستلاحظ الفرق بطريقة نطقك كل كررت هذه العملية.
-         القواعد مهمة لذلك لاتهملها. اطّلع على أساسيات القواعد في اللغة لتمكنك من فهم منطق وتركيب الجمل.
-         ابتعد عن الترجمة الحرفية للعبارات وابحث عن التعابير المقابلة لها في المعنى والاستخدام.
-         الأتراك يعتمدون في أحاديثهم بشكل كبير على العبارات الاصطلاحية والتعابير المجازية والأمثال الشعبية لذلك خصص وقتاً لتعلمها.
-         من أسهل مهارت اللغة التركية مهارتا القراءة والكتابة, كما تلفظ الكلمة تكتبها ولتعلم القراءة يكفيك التعرف إلى لفظ الحرف لأنه في اللغة التركية لكل حرف صوت وحيد لايتغير.

هناك 6 تعليقات:

  1. شرح كامل و مفصل و واضح الله يجزيكي الخير و يجعله في ميزان حسناتك

    ردحذف
  2. طيب ممكن تعطيني طريقة اتعلم فيه القراءة والكتابة في الغة التركية وكل شكرا الك انسة زينب واتمنليك توفيق

    ردحذف
  3. ماشاء الله عليكي ربنا يزيدك من فضله

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرا شرح واضح تمنياتي لك بالتوفيق

    ردحذف
  5. شكرا لك
    هل بالمكان أن تحددي موقع معين للبدء في تعلم اللغه التركيه؟
    Haider1430@live.com

    ردحذف
  6. Çok teşekkür ederim

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.